كيفية اختيار الاسم المناسب لي كفنان

الكثير منا يسأل كيف نختار اسم لعملنا الفني لأن اختيار الاسم الصحيح هو أمر مهم لعملك وهو الشيء الذي يعوقك عن بناء عملك بشكل صحيح، لأن اسم عملك يخبرنا الكثير عنك! فيجب أن يكون أكثر من مجرد كلمات جذابة واحرف فاخرة، فعندما تبدأ فنا جديدا أو نشاط تجاري إبداعي فأول شيء يجب عليك فعله هو اختيار اسم. ويجب أن يكون الاسم فريدا ويذكر شيئا عن عملك. كما أن هناك الكثير من الاحتمالات عندما يتعلق الأمر باختيار الاسم، بعضها وصفية وبعضها ينقل نوعا مختلفا من الفن. وهنا بعض الأمور يجب مراعاتها عند اختيار الاسم.

أولا لماذا التسمية صعبة للغاية؟
لقد أصبحت التسمية عملاً تنافسياً صعبا للغاية، فتسمية عملك يشبه تسمية الطفل. إنها تقريباً دائمة ويتطلب تغييرها جهدًا كبيرًا. لذلك من الأفضل القيام بذلك بشكل صحيح في المرة الأولى. اسم جيد لا يُنسى، ويمنح جمهورك المستهدف مؤشراً على ما يفعله عملك، ويقوم بجزء كبير من الترويج والتسويق نيابة عنك. قد يساعد الشعار الرائع والحملة التسويقية على تحسين فرصك. ولكن لا يمكنك البدء في العمل على أي من هذين الأمرين حتى تحصل على اسم عملك النهائي.

  اسمك الخاص  
هناك بعض الأسباب المختلفة التي تجعل استخدام اسمك هو الخيار الأفضل، لكونه الاسم الأصلي لك فهو الطريقة الأفضل لإظهار أعمالك، فأن واحده من أكبر نقاط البيع لديك كفنان جيد هي أن فنك ليس منتجًا بكميات كبيرة، فأن الأمر يتعلق بالعلامة التجارية. في الأخير فكر في الطريقة التي تريد أن يتذكرك الجميع فيها وربط أعمالك باسمك، سيكون من الغريب أن يتم تسجيل اسم بيكاسو في التاريخ باسم أخر مثلا. لأنه يتم التعرف على الفنانين المشهورين بأسمائهم، فأبدا بنشر اسمك في الفن.

  أسماء أخرى  
فحال أردت اختيار اسم أخر فيجب التأكد من تحديد ما تريده بوضوح أولا لمساعدة المشترين في العثور عليك من خلال إضافة كلمة رئيسية إلى اسمك مثل فن، فنان، فنون جميلة أو إستوديو. وإذا كان لديك مجال معين تنوي أن تعمل فيه لحياتك المهنية مثل لوحات مائية، خشبية وغيره فأضفه أيضا، ولكن تذكر بأنه سيكون اسمك مقيد به إذا قررت يوما ما استخدام أو العمل في مجال أخر.
وإذا كان اسمك صعب النطق أو كان شائعًا جدًا ففكر في البدائل مثل أن تستخدم أول حرف من اسمك ومن اسم الأب مقترنًا بكلمة فن. ويجب أن نضع في اعتبارنا ألا نجعل اسمنا طويل جدا، لأنك ستستخدمه لموقعك وأيضا في وسائل التواصل الاجتماعي فيحتاج الناس إلى أن يكونوا قادرين على تذكرها! وتذكر من أن الاختصارات التي تشكلها والأحرف التي تستخدمها مناسبة.

  أسماء مبتكرة  
قد ترغب في إضافة كلمات أخرى بدل من استخدام اسمك لتصف أعمالك الفنية، ضع في الاعتبار أنك لا تريد أن تكون محدداً جداً بحيث يمكنك توسيع نطاق عملك في المستقبل. وهذه بعض التمارين البسيطة للبحث عن المعلومات التي تحتاجها للعثور على اسم مبتكر.

  1/ خصائص منتجك  
فكر في أعمالك أو الخدمة التي تقدمها كيف تصفها؟
فلو كنت تبيع شيئا ملموسا مثل: اللوحات. فاعتمد على وصف خصائص هذه اللوحات مثل: لطيف، نقي، مظلم، بسيط، قوي. يجب أن تكون قائمتك أطول من هذه، استخدم المنتج الذي تبيعه كنقطة انطلاق من حيث العصف الذهني للكلمات.

  2/ تعيين السمات أو الكلمات  
بعد تجميعك لكلمات أولية اجمع الكلمات المتشابه في فئات لإنشاء موضوعات متنوعة يتم تبادل الأفكار حولها. ثم اختيار كلمة من الفئة التي اخترتها. وإبدا بسؤال نفسك: ماذا تعني لك؟ ماذا تعني لعملائك؟ ماذا تعني الكلمة من حيث منتجك؟ ما هي الأشياء التي تمثل الكلمة؟ وما نقيضها؟ وما هي المنتجات التي تعني لك نفس الكلمة؟
بعد ذلك ابحث عن معنى الكلمة في قوقل ستجد العديد من التعريفات للكلمة الواحدة التي ستثير فضولك.

  3/ عناصر القصة الحقيقية  
كل الأعمال تقريبًا من الشركات الكبيرة إلى الشركات الناشئة لها قصة. قد لا تكون دائمًا القصة الأكثر إثارة للاهتمام في العالم، لكنها حقيقية وهذا ما يهتم به الناس. وهنا الهيكل الأساسي للقصة:
الشخصيات: أنت ومنتجك
الموضوع: ما هو موضوع قصتك (أو الفكرة التي تجسدها)؟
المكان: من أين بدأت؟ أين أنت الآن؟
الأحداث: ما هي الأحداث التي قادتك إلى ما أنت عليه الآن؟
الصراعات: ما هي التحديات التي واجهتها على طول الطريق؟
النتائج: كيف أصبحت في القمة؟ كيف يبدو مستقبلك المثالي؟
بعد كتابة قصتك لاحظ ما إذا كان هناك شيء مثير للاهتمام لاستخدامه في تعيين السمات والكلمات. ولكن بدون فهم لقصتك لن تعرف ما إذا كان هناك جوهر للاسم مخفي، وفي انتظار من يكتشفه.

  4/ الإلهام  
فكر في الوقت الذي بدأت فيه عملك لأول مرة. ما الذي ألهمك لتبدأ؟ ربما كان شخصاً وربما شعرت بالإلهام من عملائك أو كان شيئا ما في داخلك. اسأل نفسك: ما الذي دفعك للبدء؟ ما الذي يحفزك؟ ما هي الشركات التي تغذي إلهامك؟ ما الذي يدفعك للبقاء ملتزماً؟
بمجرد أن تفهم مصدر إلهامك، قد تبدأ الكلمات أو العبارات أو خيارات الأسماء المحتملة بالظهور.


  ضع قائمة بالعديد من الأسماء المقترحة واختبرها مع أصدقائك ومستشاريك وغيرهم للحصول على رد فعلهم. استخدم إبداعك!  

  اسأل نفسك وابحث بعد الاختيار:  
هل يتم استخدام اسم عملك المقترح من قبل شخص آخر؟
هل يمكن بسهولة الخلط بين اسم عملك واسم أخر مشابه له؟
هل بحثت في قوقل أو قودادي أو خدمات استضافة الويب الأخرى؟
هل راجعت سجل الأسماء التجارية في دولتك لمعرفة ما إذا كان شخص أخر مسجل باسمك المقترح؟

...

في الأخير مهما كان اختيارك تأكد مره أخرى - خاصة قبل طباعة أي مواد تسويقية - من أن لمن يتم اخذ الاسم، لكيلا تقع في معارك قانونية. وبالإضافة إلى ذلك أن يكون موقعك وحساباتك باسم عمل فني واحد ومتسق حتى يتمكن العملاء من العثور عليك بسهولة. ووضع علامتك التجارية في الاعتبار فستكون في طريقك لبيع أعمالك. وأتمنى لكم التوفيق. 💖


0 تعليقات

اتصل بنا

هل ترغب في الاتصال بي بخصوص أمر ما أو عمل تجاري أو ربما مجرد استعلام عام؟